معهد التعليم الثانوي بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معهد التعليم الثانوي بالجزائر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درس حول الإنحناء المستوي البسيط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير الجزائر
مؤسس معهد التعليم الثانوي
مؤسس معهد التعليم الثانوي
أمير الجزائر


ذكر
عدد المساهمات : 258
التقييم : 2725
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 07/11/1995
اشتركت في : 23/10/2011
العمر : 28

ثانوية عبد الحميد بن باديس

درس حول الإنحناء المستوي البسيط   Empty
مُساهمةموضوع: درس حول الإنحناء المستوي البسيط    درس حول الإنحناء المستوي البسيط   I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2011 7:13 pm

إعداد الأستاذ المهندس: حاج صادوق عبد الحفيظ
الإنجاز التقني: مغني أحمد


مقدمة:
لأن
الانحناء هو التأثير الذي تخضع إليه العوارض بكثرة و في جميع الميادين
كالميكانيكا، البناءات و البناءات المعدنية، و يتسبب في تشوهاتها، يتطرق
إليه المهندس و التقني المختص في هذه المجالات أثناء دراساتهم للمشاريع
للقيام بالحسابات الضرورية من اختيار المواد و أشكال العوارض و الأبعاد و
ذلك لضمان الظروف الآمنة لأداء الوظيفة.

الأهداف:
معرفة حساب الجهد القاطع.
معرفة حساب عزم الانحناء.
تمثل و استعمال المنحنى البياني للجهود القاطعة و عزوم الانحناء.
حساب إجهاد الانحناء الأقصى.
حساب أبعاد العارضة، و اختيار المادة المناسبة و شكل المقاطع القائمة بتحقيق شرط المقاومة...
حساب تشوه العارضة.
عناصر الدراسة:
تطرقنا
في دراستنا هذه إلى الانحناء المستوي البسيط للعوارض المتجانسة المواد و
ذات المقاطع العمودية الثابتة، المعرضة إلى قوى مركزة أو موزعة، وفق
العناصر التالية:

I ـ عموميات
ـ تعريف
ـ فرضيات
ـ أنواع الارتكازات
IIـ الانحناء المستوي البسيط: قوى مركزة
ـ الجهد القاطع
ـ عزم الانحناء
ـ إجهاد الانحناء
ـ شرط المقاومة
ـ التشوه
ـ تطبيق
IIIـ الانحناء المستوي البسيط: قوى موزعة
ـ تعريف
ـ حمولة موزعة بانتظام
ـ مميزات الحمولة الموزعة
ـ تطبيق
IVـ حساب المقياس التناسبي ( الموديول ) لعجلة أسطوانية ذات أسنان قائمة
Vـ ملحقات
عموميات


1- تعريف:
تكون عارضة خاضعة لتأثير الانحناء، لما يكون تشوهها عبارة عن «حني» خطها المتوسط نتيجة للتأثيرات الخارجية المطبقة عليها.
بتبسيط هذه المؤثرات الخارجية في مقطع قائم ذي مركز ثقل (مر)، نتحصل على شعاعية متكونة من:
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   001: جهد قاطع، مماسي على المقاطع القائمة.
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   002: عزم انحناء

درس حول الإنحناء المستوي البسيط   003
شكل1: تبسيط العناصر في مقطع قائم


2- فرضيــات :
في الانحناء المستوي البسيط نفرض ما يلي:
أ- نمثل الأجسام بعوارض موضوعة على إرتكازين أو مندمجة في أحد طرفيها.
ب- للعارضة مستوى تناظر.
ج- المؤثرات الخارجية مطبقة في مستوى تناظر العارضة و تكون عمودية على الخط المتوسط.

درس حول الإنحناء المستوي البسيط   004
شكل 2: المقاطع العمودية للعارضة


د- تشوهات العارضة تكون مرنة و صغيرة مقارنة بأبعاد العارضة ( نظرية برنولي BERNOULLI).
هـ - المقاطع العمودية تكون و تبقى كذلك قبل و بعد التشوهات.

3- أنواع الارتكازات:
3-1 : ارتكاز بسيط:
الالتماس بين العارضة و الارتكاز يكون وفق مستقيم عمودي على مستوى تناظر .
يمنع الارتكاز البسيط حركة انتقال العارضة وفق المحور (أ ع).
نمثل تأثير الارتكاز (2) على العارضة (1) بقوة درس حول الإنحناء المستوي البسيط   005 عمودية على أب.
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   006
شكل 3: ارتكاز بسيط


3-2 : ارتكاز مفصلي:
و يدعى أيضا ارتكاز مزدوج، و يمثل في الواقع محور مفصلي عمودي على مستوى تناظر العارضة.
في حالة خضوع العارضة لقوة مائلة، يكون رد فعل الارتكاز درس حول الإنحناء المستوي البسيط   005 بمركبتين: درس حول الإنحناء المستوي البسيط   007 و درس حول الإنحناء المستوي البسيط   008.
يمنع الارتكاز المفصلي الحركة وفق (أس) و ( أع).
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   083
شكل 4: ارتكاز مفصلي


3-3 : الاندمــاج:
يمنع الاندماج كل حركة نسبية بين القطع (1) و (2).
تمثل الاندماج بـ:
- قوة درس حول الإنحناء المستوي البسيط   005 و تكون عمودية على العارضة
- عزم اندماج درس حول الإنحناء المستوي البسيط   009
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   010
شكل 5: اندماج


ملاحظة:
في
بداية دراسة الانحناء المستوي البسيط، ينبغي معرفة المؤثرات الخارجية
المطبقة عليها و ذلك بتحديد ردود الأفعال في الارتكازات أو الاندماج حسابيا
أو بيانيا.

الانحناء المستوي البسيط: قوى مركزة


4- الجهد القاطع:
بعد
حساب كل المؤثرات الخارجية المطبقة على العارضة، بما في ذلك ردود الأفعال
في المرتكزات أو الاندماج، نقوم بحساب الجهد القاطع م في مقطع قائم ذي مركز
ثقل « مر» بفاصلة « س ».

يساوي الجهد القاطع الجمع الشعاعي للقوى الخارجية العمودية على الخط المتوسط و الواقعة في نفس الجهة (على يسار المقطع مثلا).
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   012
شكل 6: حساب الجهد القاطع في المقطع القائم ذي مركز ثقل مر


درس حول الإنحناء المستوي البسيط   011
نسقط هذه المعادلة على المحور (أع):
م = - أ + ق1 - ق2 + ق3
5- عزم الانحناء:
يساوي
عزم الانحناء في مقطع قائم ذي مركز ثقل مر، الجمع الهندسي لعزوم القوى
الخارجية العمودية على الخط المتوسط بالنسبة لـ مر و الواقعة في نفس
الاتجاه (على يسار المقطع مثل).

في المثال السابق:
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   013
ملاحظة:
بإمكاننا كتابة و حساب الجهد القاطع بدلالة عزم الانحناء في نفس المقطع القائم، حيث:
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   014

6- إجهاد الانحناء:
في الانحناء المستوي البسيط، يكون الإجهاد «ناظمي» σ على المقاطع القائمة، و تهمل قيمة الإجهاد المماسي τ.
بيّنت
التجارب المنجزة على العينات، بأن الإجهاد الناظمي للانحناء σ في نقطة ج،
يكون متناسب مع المسافة ع الحاصلة بين هذه النقطة و الخط المتوسط.
كما لوحظ أثناء التجارب بأن للأشكال الهندسية و أبعاد العارضة في المقاطع القائمة تأثير في قيمة الإجهاد الناظمي σ، حيث:

درس حول الإنحناء المستوي البسيط   015
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   016


σج : الإجهاد الناظمي للانحناء في النقطة ج [ن/ملم2].
عز نح : قيمة عزم الانحناء في المقطع القائم المدروس [ن . م].
عترص : العزم التربيعي للمقطع القائم بالنسبة للمحور (مر ص) [ملم4]. (ملحق1)
ع : المسافة من الخط المتوسط إلى النقطة ج [ملم].
ملاحظة:
1- في النقطة مر، ( ع = 0 )، يكون الجهاد معدوم، σمر = 0.
2- في النقاط المتساوية المسافة إلى الخط المتوسط، يكون الإجهاد الناظمي متساوي، σج = σجَ.
3- في النقطتين أ و ب يكون للإجهاد الناظمي للانحناء أقصى قيمة ، ( ع أقصى = ρ )

σأقصى = σأ = σب = ( عزنح / عترص ) . ρ

4- σأ = σب = عزنح / ( عترص / ρ )
تسمى القيمة (عترص / ρ) موديول الانحناء للمقطع القائم [ ملم3].
7- شرط المقاومة:
من
أجل اشتغال العارضة في ظروف آمنة، ينبغي على الإجهاد الناظمي الأقصى
للانحناء أن يكون أصغر من قيمة تدعى المقاومة العملية (مق ع) .

درس حول الإنحناء المستوي البسيط   017


تحديد قيمة المقاومة العملية:
نحسب المقاومة العملية «مق ع» بدلالة المميزات الميكانيكية الخاصة بمادة العارضة: (ملحق3)
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   018


بحيث: مق م : مقاومة المرونة
مق أ : مقاومة الانكسار
a و aَ : معامل أمن.
تحديد القيمة القصوى لإجهاد الانحناء:
نحسب σأقصى في المقاطع القائمة الأكثر تحملا، أين تكون قيمة عزم الانحناء قصوى، و في أبعد نقطة من الخط المتوسط ( ع أقصى = ρ ).
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   019


8- التشوه:
في الانحناء المستوي البسيط يقاس تشوه الخط المتوسط بالسهم "ع"، حيث:

درس حول الإنحناء المستوي البسيط   020

عََ : الاشتقاق الثاني ل ع = تا (س).
عز نح: قيمة عزم الانحناء في المقطع المدروس.
عترص : العزم التربيعي للمقطع.
E : معامل المرونة الطولية (أو موديول يونق - Module de YOUNG).
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   021


تطبيق:
يمثل الشكل التالي عارضة موضوعة ارتكازين بسيطين " أ " و " ب "، مهملة الثقل.
طول العارضة ل = 4 م و تتحمل قوة في النقطة " ج " ، ق = 3000 ن.
1 ـ لندرس الجهود القاطعة و عزوم الانحناء مع رسم منحنياتها البيانية.
2 ـ لنحسب قيمة σأقصى.
3 ـ احسب السهم عأقصى .
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   022


الحل
1- حساب ردود الأفعال في المرتكزات:
العارضة في حالة توازن.
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   023

شروط التوازن:

بإسقاط معادلة القوى على (أ ع):
أ – ق + ب = 0 ............... (1)
بإسقاط معادلة العزوم:
ق . ل/2 = ب . ل Ü ب = ق / 2 = 3000 / 2 = 1500 ن
من المعادلة (1):
أ = ق – ب = 3000 – 1500 = 1500 ن
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   024


2- دراسة الجهود القاطعة:
نجزء العارضة إلى منطقتين.
كل قوة واقعة على يسار المقطع القائم و اتجاهها إلى الأعلى تنتج جهد قاطع سالب.
المنطقة (أ ج):
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   026

0 ³ س ³ ل / 2:
لدينا: درس حول الإنحناء المستوي البسيط   025
بالإسقاط:
م1 = - أ = - 1500 ن
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   027


المنطقة (ج ب):
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   029

ل/2 ³ س ³ ل
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   028
بالإسقاط:
م2 = - أ + ق
م2= -1500 + 3000 =1500 ن
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   030


3- دراسة عزوم الانحناء:
كل قوة واقعة على يسار المقطع القائم اتجاهها إلى الأعلى تنتج عزم انحناء موجب.
المنطقة (أ ج):
0 ³ س ³ ل / 2 :
عز نح1 = أ . س
لما س = 0 Ü عز نح1 = 0
لما س ل/2 = 2 م Ü عزنح1 = 1500×2 = 3000 ن.م
المنطقة (ج ب):
ل/2 ³ س ³ ل
عز نح2 = أ . س – ق . ( س – ل/2 )
لما س = ل/2 Ü عز نح2 = 1500×2 = 3000 ن.م
لما س = ل Ü عز نح2 = 1500×4 - 3000×2 = 0
3- المنحنيات البيانية:
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   031
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   032
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   033


4- حساب إجهاد الانحناء الأقصى:

درس حول الإنحناء المستوي البسيط   035


sأقصى= ( عزنحأقصى / عتر ص ). r
عزنحأقصى = 3000 ن . م
r= 80/2 = 40 ملم
العارضة مقاطعها مستطيلة كما هو مبين على الشكل
عتر ص = (50×80 3)/12 = 2.13×10 6 ملم4
sأقصى= (3000× 10 3/ 2.13 × 10 6).40= 28.16 ن/ملم2


درس حول الإنحناء المستوي البسيط   034


التحقق من شرط المقاومة:
مادة العارضة هي 355 S ، بمقاومة المرونة مق م = 355 ن / ملم2 ، و بمعامل أمن a = 5 ، نتحصل على :
مق ع = مق م / a = 355/5 = 71 ن/ ملم2
sأقصى = 28.16 ن/ ملم2> مق ع = 71 ن/ ملم2
العارضة تقاوم القوة المطبقة عليها.
5- حساب السهم ع أقصى:
نكتب معادلة السهم بدلالة " س" :
عََ = - عز نح / ( عتر ص . E )
المنطقة (أ ج):
عز نح = أ . س Ü عََ = ( أ . س ) / ( عتر ص . E )
عََ = - ( أ / ( عتر ص . E )) . س
نسمي القيمة : A = - ( أ / ( عتر ص . E ))
نتحصل على : عََ = A . س
بالتكامل نتحصل على: عَ = ( A س2 / 2 ) + B
و أيضا: ع = ( A س3 / 6 ) + B س + C ـ...............(1)
نحدد قيم المجهولين B و C :
لما س = 0 ، ع = 0 ( انعدام التشوه عند الارتكاز ) ، و من المعادلة ( 1 ) : C = 0
لما س=ل ، ع=0 Ü A ل3/ 6 + B ل=0 Ü B= - (A ل2)/6
Ü ع = ( A س3 /6 ) – ( A ل2 / 6 ) . س
و بالتعويض:
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   036


ملاحظة:
1- ع تبلغ قيمتها القصوى لما عَ = 0 ، أي لما س = ل/2
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   037


2-
التشوه متناسب مباشرة مع القوى المطبقة و طول العارضة، لهذا ينبغي أخذ هذه
العوامل بعين الاعتبار من أجل تحديد قيمة السهم "ع" و ذلك بمضاعفة حوامل
أعمدة الآلات مثلا.

3- التشوه
متناسب عكسيا مع معامل المرونة الطولية E و العزم التربيعي، و لهذا ينبغي
اختيار عوارض بمقاطع مادتها تكون الأبعد ممكن من الخط المتوسط.

[/center]

درس حول الإنحناء المستوي البسيط   Empty درس حول الإنحناء المستوي البسيط   Empty
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   Empty درس حول الإنحناء المستوي البسيط   I_icon_pm درس حول الإنحناء المستوي البسيط   Empty درس حول الإنحناء المستوي البسيط   Empty درس حول الإنحناء المستوي البسيط   Empty درس حول الإنحناء المستوي البسيط   Icon_user_online_en
يونس الجزائري
مؤسس المنتدى
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   Azm%20%2829%29
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   1-40

اسم الثانوية: ثانوية ابن باديس الفحص
الجنس: درس حول الإنحناء المستوي البسيط   Homme_ar عدد المساهمات: 452
السٌّمعَة: 9
تاريخ الميلاد: 21/10/1993
تاريخ التسجيل: 20/09/2010
العمر: 18
الموقع: مدينة الأربعاء البليدة
العمل/الترفيه: المطالعة

درس حول الإنحناء المستوي البسيط   Empty
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   I_icon_minipostموضوع: رد: درس حول الإنحناء المستوي البسيط درس حول الإنحناء المستوي البسيط   Emptyالسبت 16 أكتوبر 2010 - 18:08 درس حول الإنحناء المستوي البسيط   I_icon_quote درس حول الإنحناء المستوي البسيط   I_icon_edit درس حول الإنحناء المستوي البسيط   I_icon_delete درس حول الإنحناء المستوي البسيط   Empty

الانحناء المستوي البسيط: قوى موزعة

1- تعريف:

تكون حمولة موزعة على طول العارضة بشكل ث = تا(س) في المنطقة (دج) إذا
كان لكل عنصر طويل بـ (Δ ل) حمولة تقدر بـ: Δث = ثﹶ Δل حيث: درس حول الإنحناء المستوي البسيط   039

درس حول الإنحناء المستوي البسيط   038


1-1 حمولة موزعة باتنظام:
تكون الحمولة موزعة بانتظام على طول العارضة إذا كانت جميع أجزاءها (العارضة) تتحمل نفس الحمولة حيث : ث = ثﹶx ل.
ل: طول العارضة
ثَ: معدل التحميل (ثابت) و معبر عليه بـ:ن/ م ث: الحمولة الكلية
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   040


لحساب ردود الأفعال، نعوض الحمولة الموزعة بانتظام على طول العارضة بالمحصلة ث = ثَ x ل
1-2 مميزات الحمولة الموزعة:
- للحمولة الموزعة نفس الإسقاطات مع محصلتها
- للحمولة الموزعة نفس العزم بالنسبة لمحور عمودي مع محصلتها (نظرية
VARIGNON)
ملاحظة:
لحساب الجهد القاطع في مقطع قائم ذي فاصلة س:
مس =∫ تا(س) . دس = ∫ ثﹶ . دس = ث . س
لحساب عزم الانحناء: (نظرية فارينون)
عز نح
س = ثﹶ س . س/2 = (ثﹶ س[size=12]2 )/2
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   041


تطبيق:
عارضة مستقيمة موضوعة على ارتكازين أ و ب محملة بانتظام

درس حول الإنحناء المستوي البسيط   042

درس حول الإنحناء المستوي البسيط   043
المعطيات:
E = 21x 410 ن/ملم 2
مق م = 240 ن / ملم
2
a = 1.5 (معامل امن)
ل = 4 م عتر ص = 10825 سم 4
= 23 سم
ρ
المطلوب:
1- احسب الحمولة الإجمالية و معامل التحميل ؟
2- احسب السهم الأقصى .


[b]حساب ردود الأفعال:
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   044


بالإسقاط :
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   045درس حول الإنحناء المستوي البسيط   046بتعويض المعادلة 2 في المعادلة 1 نجد:
أ = - ب + ثﹶ× ل = - (ثﹶ× ل)/2 + ثﹶ × ل
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   047

الجهد القاطع:
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   052

درس حول الإنحناء المستوي البسيط   051 على المحور ( ع ) و بإسقاط نجد أن:
م
[size=12]س = - أ + ثﹶ × س = - (ثﹶ × ل)/2 + ثﹶ × س. إذن:
م
س = ثﹶ × س - (ثﹶ × ل)/2
لما س = 0
م
س = - (ثﹶ × ل)/2
لما س = ل
م
س = ثﹶ × ل - (ثﹶ × ل)/2 = (ثﹶ × ل)/2
م
س = (ثﹶ × ل)/2
م
س = 0 Ü ثﹶ × س - (ثﹶ × ل)/2 = 0
Ü س = ل/2
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   048

عزم الانحناء:
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   049

عز نحس = أ × س – (ثَ × س ) . س/2 = أ × س – (ثَ × س2 )/2
عز نحس = – (ثﹶ × س2 )/2 + (ثﹶ × ل)/2 × س
لما س = 0 فإن عز نح
س = 0
ملاحظة:
تكون قيمة عزم الانحناء قصوى لما ( د عز نح ) / ( د س ) = 0
( د عز نح ) / ( د س ) = – (ثﹶ × س ) + (ثﹶ × ل)/2 = 0
Ü س = ل /2
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   050

إذن لما س = ل/2
م
س = 0 و عزم الانحناء يكون أقصى
عز نح
س = – (ثﹶ × س2 )/2 +(ثﹶ × ل)/2 × س
عز نح
اقصى = – (ثﹶ × ل2)/8 +(ثﹶ × ل2)/4
= (ثﹶ × ل
2)/8
= (ثﹶ × ل) × ل /8
= (ث × ل )/8

درس حول الإنحناء المستوي البسيط   053

معادلة التشوه:
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   054

درس حول الإنحناء المستوي البسيط   055درس حول الإنحناء المستوي البسيط   056درس حول الإنحناء المستوي البسيط   057درس حول الإنحناء المستوي البسيط   058درس حول الإنحناء المستوي البسيط   059
س = ل/2


حساب الحمولة:
شروط المقاومة:
σأقصى
³ مقع
(عز نح
اقصى . ρ ) عترص³ مق م a
عز نح
اقصى³ مقع عترص ρ
لدينا:
عز نح
اقصى = (ث × ل )8 = (ثﹶ × ل2 )8 ³ مقع عترص ρ
ثﹶ
³ 8 مقع عترص / ( ρ a ل2 )
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   060

ت ع:
ثﹶ
³ 375.043 ن/م
أي ث
³ ثﹶ × ل
ث
³ 375.043 × 4 × 10 3
ث ³ 1.5 × 10 6 ن
حساب التشوه الأقصى:
ع أقصى = 5 ثﹶ ل4 / 384 عتر
ص E
ثﹶ= 375.043 ن/ ملم
ل= 4 × 10 3ملم
عتر
ص = 107825 سم4 = 107525 ×10 4ملم4
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   061
ت ع : ع
أقصى = 5.52 ملم


تطبيق: حساب موديول مسننات اسطوانية ذات أسنان قائمة

درس حول الإنحناء المستوي البسيط   062


تطبق العجلة القائدة (1) قوة ق على العجلة المنقادة (2) على مستوى تلامس الأسنان، الواقع على الدوائر الأساسية للعجلتين.
للمسننات الاسطوانية ذات الأسنان القائمة المميزات التالية كما هو موضح على الشكل التالي:
زاوية الضغط : α = 20°
تاج السن :M = S = h
a
جذر السن :1.25M = t = h
f
الخطوة ( على الدائرة الأساسية ) : M . Π = p
سمك السن : e = p/2 = (
p M ) / 2
علو السن : 2.25 M = t + s = h
عرض السن :M . k = l = b حيث (درس حول الإنحناء المستوي البسيط   063 ) عادة k = 10
فرضيات:
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   064


1- نعتبر السن عارضة BA مندمجة وفق مستطيل L x H و خاضعة لقوة مماسية F
2- أثناء الدراسة يتم تعشيق زوج واحد من الأسنان
3- تعطى e=H
حساب الموديول بهذه الفرضيات يكون متقارب ، و باعتماد معامل امن كبير القيمة، نقترب أكثر من القيمة الحقيقية .
كما هو الحال بالنسبة للعوارض المندمجة (الطرف)، يكون لعزم الانحناء قيمة قصوى في الاندماج (في النقطة B).

درس حول الإنحناء المستوي البسيط   065درس حول الإنحناء المستوي البسيط   073
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   066
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   067


شروط المقاومة:
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   068


إذن:
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   069
Ü
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   070

F : القوة المماسية.
نحسب الموديول بدلالة المزدوجة:
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   071
درس حول الإنحناء المستوي البسيط   072


بعد الحساب نختار للمديول قيمة موحدة ضمن قيم الجدول التالي:
1.2510.80.60.5432.521.51210865 252016ملحقـات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://edus.ahlamontada.com
 
درس حول الإنحناء المستوي البسيط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل تمارين حول المرجح في المستوي للسنة ثانية ثانوي ... تقني رياضي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد التعليم الثانوي بالجزائر :: ملتقى السنة الثانية ثانوي 2AS :: | ملـتقى طلاب شعبة تـقني رياضي :: تكنولوجيـــــــــــا :: الهندسة المدنية-
انتقل الى: